نبذة عن مفهوم التسويق الوردي:

التسويق الوردى pink marketing هو احد المصطلحات الحديثة فى التسويق والتى تعتبر من العوامل الهامة التى اتجه الكثير من الشركات الاجنبية والعربية فى تطبيقه ويمكن ايجاز تعريف التسويق الوردى بكلمات بسيطة و هو كل الانشطة والجهود التسويقية المستهدفة للعملاء من النساء من منتج و سعر و توزيع و ترويجه بطريقة تناسب المراة .

والتسويق الوردي لا يستهدف فقط كما سبق التوضيح جوانب التسويق التي تستهدف المرأة كعميل أو مشتري فقط وإنما أيضاً تستهدف تناول دور المرأة في خدمة مجالات التسويق بصورة عامة سواء التي تخدم العملاء من بنات جنسها أو التي تخدم الخطط والقضايا التسويقية للسوق ككل.

ونحن في شركة يوكتوماكس لحلول التسويق الذكية من اولي الشركات في المملكة العربية السعودية والوطن العربي الذين قمنا بتنفيذ الفكرة وقمنا بعمل الدراسات والابحاث المتعلقة بمجال التسويق الوردي ودوره ومدي نجاحه في الوطن العربي.

وقد اثبتت الدراسات الخاصة بالتسويق الوردي ان دور المراة المسوقة يعد من الامور الهامة جدا لصالح المؤسسة فاغلب الشركات اصبحت تهتم بنسب الذكور والاناث العاملين لديها فاذا دخلت اى شركة سترى نسبة الاناث الموجودين فى استقبال العملاء كبيرة ، وكذالك في اقسام التسويق الهاتفي والعلاقات العامة والدعم الفني وغيرها من المهام بكثرة في جميع الشركات وجميع القطاعات بنسب كبيرة ومختلفة.

التسويق الوردي ودوره في المجتمع العربي:

المجتمع العربى يحتاج لتعلم وممارسة التسويق الوردى واحترام حقوق المراة وتلبيه رغباتها لان المراة تعد نصف المجتمع وشريك اساسى فى تقدم الامم وقد تتفق سلوكيات المراة والرجل فى العديد من اوجه التشابه العاملة لمستهلكى السلع والخدمات غير انهما يختلفان فى الجوانب الاخرى اختلافا جوهرياً يستلزم على المسوق مراعاته لرغبات العملاء من النساء ومدى إمكانية الاعتماد على بنات جنسهن في التسويق للتعامل معهن مباشرة لتحقيق فعالية أكثر من التعامل مع الرجال وخاصة في المجالات والمنتجات النسائية بشكل عام .

ومن أهم الفروق النوعية بين الجنسين وبعض أبرز مجالات الاختلاف بينهما من بين العملاء في السوق ما يلي:

  • العديد من المنتجات كالملابس والعطور والحلي وكثير من الاحتياجات النسائية الأخرى تحتاج فيها المرأة إلى التعامل مع مثلها من النساء.

  • الالتزامات الاجتماعية المختلفة تجاه الأطفال وأفراد الأسرة والعائلة والمجتمع، يكون هناك دور للمرأة مميز عن دور الرجل، وإن كان دور كل منهما مكملاً للآخر.

  • تختلف القدرة الشرائية بين الرجال والنساء وفقًا لمتغيرات متعددة من بينها امتلاك الثروة ومزاولة العمل.

  • يختلف السلوك الشرائي بينهما، حيث تميل أغلب النساء للتردد والتريث مما يجعلها مستشارة ناجحة بالمؤسسات العالمية الرائدة، في حين يتسم سلوك الرجل بالحسم والسرعة في اتخاذ القرار مما يجعله قناصًا جيدًا للفرص الاستثمارية الكبرى التي تحتاج للمغامرة وفقًا للقاعدة المعروفة أن رأس المال مغامر، في الوقت الذي قد يناسب فيه المرأة الاستثمارات طويلة الأجل الأعلى من حيث درجة التأكد والأقل من حيث المغامرة ومن ثم الربحية غالبًا.

  • اختلاف الأذواق في بعض الجوانب، والتي من بينها اختيارات الألوان والتصميمات.

  • الأعراف والعادات والتقاليد والالتزامات الاجتماعية منها ما يتعلق بالرجل كالدور الانفاقي الإلزامي في الأسرة، ومنها ما يتعلق بالمرأة كحدود توقيت زيارة الأسواق وحرية الحركة والانتقالات في كثير من المجتمعات.

في النهاية نؤكد إن التسويق الوردي أكبر بكثير وأبعد وأشمل من مجرد عملية البيع لأولئك الذين يظنون أن التسويق مجرد البيع فقط بل هو اكثر من ذالك .


فريق عمل شركة يوكتوماكس لحلول التسويق يستطيع تقديم كافة الاستشارات والنصائح وتقديم يد العون للشركات العربية في مجال التسويق الوردي .

ابداء الان التواصل معنا من اجل الاستفسار وطلب المساعدة وفريق عمل متخصص جاهز للتعاون معك لتحقيق اهدافك.